القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية الصحية للأم الحامل ,الأهمية ودفع المخاطر المحدقة

التغذية الصحية للأم الحامل

التغذية الصحية للأم الحامل, مهمة جدا لأجل صحة الأم والجنين, ولذالك على الأم الإهتمام الجاد بتغذيتها من حيث نوع الغذاء وكمية,وحصول الحمل لا يعني وجوب الأكل بكميات أكبر على عكس ذالك تماما فيجب الإهتمام بتغذية الحامل من ناحية الكيف لا الكم,أي  الاهتمام بنوع الغذاء لا بكميته.

إن تعرض الأم الحامل لسوء التغذية سواء كان من حيث زيادة بعض العناصر الغذائية  او نقصان بعض العناصر الغذائية قد يؤدي الى مخاطر كبيرة على سلامة الأم وجنينها.

تغذية المرأة قبل الحمل,والتخطيط الجيد للحمل.

من المهم لسيدات اللواتي يخططن الانتباه إلى نسب الدهن بأجسامهن, لأن إنخفاض نسب الدهن يؤدي إلى انخفاض معدل الخصوبةوإمكانية الحمل. لذالك على الفتيات الإ يسعين وراء الرشاقة المفرطة الكف عن ذالك ,لأن الدراسات الحديثة أظهرت أن إنخفاض معدل أو نسب الدهن عن 22%من وزن الجسم الكلي يؤدي إلى مشاكل بالأباضة ووظائف المبايض.تعد28% النسبة المثاليه من المحتوى الدهني من الوزن الجسم الكلي لأجل أفضل خصوبة وإمكانية الحمل.

ماذا يحصل في جسم المرأة خلال فترة الحمل 

يستمر الحمل(40)أسبوع (280يوم تقريبا )من أول يوم لآخر دورة شهرية حتى موعد الولادة, وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث الكثير من التغيرات الفسيولوجية بجسم المرأة منها:

1- زيادة الوزن

 حيث تزيد المرأة الحامل تقريبا من 10كيلوجرام إلى 14كيلو جرام) أي أن المتوسط الزيادة التقريبية هى 12كيلو جرام خلال فترة الحمل كاملة. 

2-حدوث تغيرات في مكونات الدم.

حدوث هذه التغيرات تعتبر  طبيعية منها زيادة حجم الدم ,حيث تبدأ الزيادة خلال الاسبوع السادس الى الاسبوع الرابع والثلاثين  من الحمل, معدل الزيادة حوالي 1500مليلتر.إيظا ترتفع خلايا الدم الحمراء حوالي (200-250مليلتر)خلال فترة الحمل,والكثير من التغيرات في نسب الفيتامينات والمعادن والبروتينات الدم.

تغذية الأم الحامل خلال مراحل الحمل 

تغذية المرأة الحامل خلال مراحل الحمل.

تغذية الحمل تعتبر أمر في غاية الأهمية حيث تختلف إحتياجات الحامل خلال أشهر بإختلاف العملية البنائية للجنين ونموه, لذالك قسمت تغذية الأم الحامل إلى ثلاث مراحل :

 

1-المرحلة الأولى  the first trimester of) pregnancy)

خلال اول ثلاثة أشهر من الحمل تكسب المرأة الحامل حوالى (0-4 باوند أي 1.8كيلوغرام تقريبا ),ونظرا لوجود زيادة بسيطة في الوزن فإن لا يوجد زيادة في الإحتياج من السعرات الحرارية, وبذالك يضل الإحتياج من السعرات الحرارية بنفس الإحتياج قبل حصول الحمل, متوسط الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية للمرأة الحامل خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل تقريبا (2000سعر حراري/ اليوم .

يجب على الأم الحامل خلال هذه الفترة الانتباه وتنجنب بعض المواد التي قد تؤدي على الإجهاض (زيت الخروع-العسل الطبيعي- الزنجبيل- البقدونس بكميه كبيرة- التمر- الكحول) 

,كما يجب الإمتناع عن الأدوية -إلا ما صرح بأنها آمنة- ومنتجات الكافين بكميات كبيرة و مكملات فيتامين "أ" ,لأنها إثبت علميا أن سبب في حدوث التشوهات الخلقية للجنين وحدوث مضاعفات أخرى,كما يجب على الأم الحامل أخذ الفولك أسد كمكمل لأجل منع حدوث تشوهات في الحبل الشوكي للجنين أو مايسمى ب -neural tube defect- 

2-المرحلة الثانية من الحملthe second trimester of pregnancy )

خلال الأشهر الثلاثة الوسطى من الحمل يلاحظ زيادة كبيرة نوعا ما في الوزن ويبروز البطن بشكل ملحوظ,ولذالك فأن الإحتياج من السعرات الحرارية: يزداد حوالى (300-350سعر حراري فوق الإحتياج اليوم: المعتاد ),تقريبا تحتاج الأم الحامل حوالى 2250سعر حراري/ يوم.


وخلال هذه المرحلة يتم إعطاء الأم الحامل أقراص الحديد المضاف لها فولك أسد كمكمل ,لمواجهة والحد من فقر الدم aneimia الناتجة عن زيادة حجم الدم الى الضعف في الغالب.


في هذه المرحلة يتم تركيز على الاغذية الغنية بالحديد والفولك أسد بالاضافه الى باقي الفيتامينات المتواجدة بكثرة في (الخضروات الداكنه, خس,جرجير,الاوراق الخضراء ,الملوخية, البامية, الكبدة, اللحمه الحمراء)  وكذالك الكالسيوم, والبوتاسيوم المتواجدة في (الحليب ومنتجاته, الحلبة,مرق العظام)المرحلة الثانية من الحمل (second trimester)

خلال الأشهر الثلاثة الوسطى من الحمل يلاحظ زيادة كبيرة نوعا ما في الوزن ويبروز البطن بشكل ملحوظ,ولذالك فأن الإحتياج من السعرات الحرارية يزداد حوالى (300-350سعر حراري فوق الإحتياج اليوم: المعتاد ),تقريبا تحتاج الأم الحامل حوالى 2250سعر حراري/ يوم.


وخلال هذه المرحلة يتم إعطاء الأم الحامل أقراص الحديد المضاف لها فولك أسد كمكمل ,لمواجهة والحد من فقر الدم aneimia الناتجة عن زيادة حجم الدم الى الضعف في الغالب.


في هذه المرحلة يتم تركيز على الاغذية الغنية بالحديد والفولك أسد بالاضافه الى باقي الفيتامينات المتواجدة بكثرة في (الخضروات الداكنه, خس,جرجير,الاوراق الخضراء ,الملوخية, البامية, الكبدة, اللحمه الحمراء)  وكذالك الكالسيوم, والبوتاسيوم المتواجدة في (الحليب ومنتجاته, الحلبة,مرق العظام)

3-المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل( the third trimester of pregnancy) 

خلال هذه المرحلة تبدأ الحامل بالأستعداد لإستقبال المولود.وهنا تكون الأم الحامل في زيادة وزن كبيرة وبروز البطن وهبوط الرحم إستعداد للوضع أو الولادة,غالبا يزداد الإحتياج من السعرات بمقدار بسيط تقريبا تحتاج الأم الحامل (2450سعر/ يوم),بذالك تزيد الأم في وجباتيها من: الخضروات والفواكة والمكسرات الطبيعية مثل اللوز, الكاجو,السمسم,الفستق بشرط أن تكون هذة المكسرات غير محمصة وغير مملحة ولم يتم تخزينها لفترات زمنية طويلة. 

وإيضا على الأم الحامل التقليل من شرب السوائل إلى (4-5أكواب/اليوم) للحد من إحتباس السوائل بجسمها وتقليل إنتفاخ القدمين واليدين,بالإضافة الى تقليل الملح (التقليل من الصوديوم Na إلى اقل من 5غرام/ اليوم) .


يجب على الأم الحامل تجنب المواد المشبوهة والتي قد تسبب لها الحساسية مثل فطر عش الغراب,  أنواع من الشوكولاته.

الأحتياجات الغذائية اليومية للأم الحامل خلال أشهر الحمل 

إن إحتياج الأم الحامل من العناصر الغذائية بشكل يومي وبمقدار محدد أو مايسمى (Daily nutrition Requirements) يجب أن يطبق على السيدات الحوامل والكثير من المنضمات الحكومية وغير الحكومية ومن ضمنها منظمة الصحة العالمية تسعى جاهدة لتطبيقة والإلتزام بة

,ويمكنك من هنا معرفة (DNR )التي وضعت منظمة WOH في دليلها لتغذية الحامل. 


الحصص المقدرة للحامل من المجاميع الغذائية: 

-الحبوب وبدائلها (الكربوهيدرات) تحتاج (11-6)حصص/اليوم ,

-الحليب ومشتقاتة تحتاج (4-3)حصص/ اليوم. 

-الخضروات بأنواعها تحتاج (3-5)حصص/ اليوم.

-الفواكة والحمضيات تحتاج (2-4 )حصص/ اليوم.

-اللحوم وبدائلة تحتاج (5-6)حصص/اليوم.

-الدهون تحتاج (1-2)حصة/ اليوم. 

الدهون المشبعة والمهدرجة 0.5>جرام/ اليوم.


الخلاصة:

التغذية الجيدة والصحية للأم الحامل لها أهمية قصوى,و لسيت بالأمر الصعب,يمكنك الأطلاع على دليل الأسرة التغذوي

يمكنك سيدتي ان تعدي وجباتك طبقا للحصص المقدرة والمذكورة سابقا ويمكنك الإستفسار في التعليقات وشكرا جزيلا.

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق